رأيك يهمنا
ما رأيك فى البرامج المطروحة فى المعهد ومدى أستجابة المتدربين؟
Innovative excellence
تفاصيل الخبر
nmi
أهم الاخبار
المعهد القومي للإدارة يعقد اللقاء الثالث من ندواته عبر الانترنت لخريجات برنامج تدريب القيادات النسائية الأفريقية
المعهد القومي للإدارة بالتعاون مع مؤسسة فولبرايت يعقدان جلسة تعريفية عبر الفيديو كونفرنس
المعهد القومي للإدارة والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد يوقعان اتفاقية تعاون مشترك في مجال تأهيل وتنمية وتطوير القدرات البشرية
الأكثر مشاهدة
المعهد القومي للإدارة بالتعاون مع وزارة التخطيط يطلق دورتان تدريبيتان في مجال الإدارة العامة لموظفي الجهاز الإداري مع المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ENA
الدكتورة/ شريفة الشريف مديرًا تنفيذيًا للمعهد القومي للإدارة
وزارة التخطيط تخاطب أكثر من 90 جهة حكومية للترشح ل" جائزة مصر للتميز الحكومي"
المعهد القومي للإدارة يبدأ فعاليات المرحلة الثانية من برنامج "تطوير القيادات الحكومية" بالولايات المتحدة الأمريكية
76762653_2819492994748951_6626407661757792256_o
19 نوفمبر 2019

فريق القيادات الحكومية يزور مدينة كنساس سيتى للتعرف على تجربتها كأذكى مدن العالم
د/ شريفة شريف: البرنامج يهدف إلى بناء قدرات قيادات الصف الثاني والقيادات التنفيذية بالحكومة المصرية

بدأ المعهد القومي للإدارة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري فعاليات المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي "تطوير القيادات الحكومية" الذي ينفذه المعهد بالتعاون مع جامعتي ميزوري والقاهرة.
وفي هذا الإطار قالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، إن إطلاق برنامج تطوير القيادات الحكومية يأتي في إطار الخطة التنفيذية لبناء قدرات وتطوير العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وبما يتسق مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة في استثمار رأس المال البشري، والمساهمة في الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.
وأضافت شريف أن البرنامج تنظمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والمعهد القومي للإدارة بالتعاون مع جامعة ميزوري وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.
وأوضحت شريف، أن البرنامج يهدف لبناء قدرات قيادات الصف الثاني والقيادات التنفيذية بالحكومة المصرية، مؤكدة أنه تم مخاطبة كل الوزارات بشأن الترشيح للبرنامج وشروط التقديم له.
وأشارت شريف إلى أن البرنامج يتضمن ثلاث مراحل حيث نفذت المرحلة الأولى بالدراسة في مصر بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في الفترة من ١٠ إلى ١٤ من نوفمبر الجاري، وتضمنت تلك المرحلة دراسة موضوعات عن الحكومة المصرية، السياسات العامة، القيادة الإستراتيجية، الابتكار الحكومي، المؤشرات الدولية والإقليمية، لتأتي المرحلة الثانية بالدراسة في جامعة ميزوري بالولايات المتحدة في الفترة بين 16 إلى 28 من ذات الشهر، ويدور التدريب في تلك المرحلة حول كيفية تحديد الأهداف وصناعة الاستراتيجيات الحكومية، اغتنام الفرص وخلقها والتعرف على الأحداث والمواقف وتشكيلها لبناء القدرات التشغيلية، استخدام أهداف أداء محددة وقياس النتائج، تحفيز الأفراد وفرق العمل والتكييف مع التغيير، كيفية إلهام الموظفين والمتعاونين لمتابعة الأعمال العامة بتفان وإبداع.
وتابعت شريف أن المرحلة الثانية تتضمن كذلك زيارات لبعض المؤسسات الحكومية الذكية في مدينة كانساس سيتي، ميزوري، متابعة أن المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج يعود المتدربين للدراسة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في الفترة من 8 إلى 26 من ديسمبر المقبل على موضوعات تقييم موارد الوزارة وقدرتها التنافسية، الاستراتيجيات التنافسية الخمس للحكومة، تعزيز المركز التنافسي للوزارة، إدارة الأنشطة والمرنة للمشاريع، الحوكمة المتقدمة والمخاطر والامتثال، التعامل مع البيانات الضخمة واستخدام الذكاء الاصطناعي، إدارة النزاعات والوساطة، الذكاء العاطفي.
وأوضحت شريف، أن المشاركين سيحصلون بنهاية البرنامج على شهادة دولية من جامعة ولاية ميزوري وشهادة معتمدة من جامعة القاهرة والمعهد القومى للإدارة.
وافتتح المرحلة الثانية من برنامج تطوير القيادات الحكومية الدكتور كليف سمارت، رئيس جامعة ولاية ميزوري، الدكتور جيم بيكر، نائب رئيس الجامعة للتعليم الدولي، الدكتورة دانا هاجر، مساعد عميد كلية الأعمال والمسؤول الأكاديمي للبرنامج، والدكتور جيف شميديكي، رئيس مركز القيادة والتعلم المستمر في جامعة ولاية ميزوري والذى يقام لمدة ١١ يوم داخل جامعة ميزوري.
وخلال الافتتاح تم أخذ توقعات المشاركين وتبادل الخبرات والآراء حول الانتقال للعاصمة الإدارية وكيفية الاستفادة من زيارة كنساس سيتي كافضل المدن الذكية، وتفاعل المتدربين وطرحوا عدد كبير من الاسئلة حول الإدارة العامة والتجارب الناجحة فى العالم عن الادارة .
وقام فريق القيادات الحكومية بزيارة لمدينة كنساس سيتى ، بولاية ميزورى للتعرف على موسسات الدولة الذكية وكيفية نقل التجربة لمصر.
وتحدثت ناربلي جالدينو رئيس العلاقات الدولية والتجارة بمدينة كنساس سيتي عن الفرص والقدرات للمدينة الصناعية والتعليمية والبنية التحتية وكيفية تحولها لأذكى مدن العالم وعرضت وسائل المواصلات والنقل وكيفية استخدام التكنولوجيا فى ذلك بالإضافة لعرضها الصناعات داخل المدينة وعدد الشركات العاملة فى القطاعات الهندسية والترفيهية والصحة وتكنولوجيا المعلومات، وعرض للميزان التجارى ىالصادرات والواردات مع دول العالم، حيث تأتى كندا فى مقدمة الدول التى تستورد وتصدر لها حيث وصلت قيمة صادرات المدينة فى عام ٢٠١٨ ل7.30 مليار دولار .
وطرح الكسندر براسيزكو رئيس الإبداع الحكومي في مدينة كنساس بولاية ميزوري رؤية المدينة فى التعامل الحكومى مع المواطنين وتحسين الخدمات فى كنساس سيتى وما ميز المدينة فى الغرب الاوسط والولايات المتحدة الامريكية .
وعرض بوب بانت مستشار التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في ولاية ميزوري تجربة المدينة فى التحول الرقمى وكيفية استفادة الحكومة المصرية من تلك التجربة خاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة وكذلك ما وفرته التجربة من جهد ومال وساهمت فى تقوية وتعزيز فرص الاستثمار فى المدينة الذكية وفتح بانت حوار مع القيادات الحكومية حول كيفية نقل التجربة من خلال نقل الفكر للعاصمة الإدارية الجديدة .
وقام الوفد بجولة داخل المدينة وتجربة الأجهزة الذكية التى توفر للزائرين المعلومات الخاصة بوسائل الإنتقال داخل المدينة وأماكن التسوق والخرائط ، وزيارة محطة الإتحاد التذكارية والقيام بجولة سريعة فى كنساس سيتى .

Top of Form

Bottom of Form

 

يمكنك متابعة اخبار المعهد أول بأول من خلال اشتراكك فى نشرتنا البريدية
جميع الحقوق محفوظة للمعهد القومي للإدارة 2020