رأيك يهمنا
ما رأيك فى البرامج المطروحة فى المعهد ومدى أستجابة المتدربين؟
Innovative excellence
تفاصيل الحدث
nmi
أهم الاحداث
التخطيط والقومي للإدارة يطلقان برنامج القيادة التنفيذية للمرأة الأفريقية
مشاركة المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة بمؤتمر المائدة المستديرة الأربعين للجمعية الأفريقية للإدارة العامة
وزارة التخطيط و المعهد القومى للإدارة يطلقان مدونة السلوك الوظيفى
الأكثر مشاهدة
بدء الترشح لجائزة مصر للتميز الحكومي
المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية
الخدمات الاحترافية و تكنولوجيا المعلومات
مشاركة المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة بمؤتمر المائدة المستديرة الأربعين للجمعية الأفريقية للإدارة العامة
80
03 ديسمبر 2019 06 ديسمبر 2019

في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لهذا العام، وتأكيدًا على التزام الحكومة المصرية وسعيها لتعزيز التنسيق والتعاون مع الدول الأفريقية وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجالات التطوير والإصلاح الإداري المختلفة.

تم عقد  مؤتمر المائدة المستديرة الأربعين للجمعيه الافريقيه للاداره العامه والتنظيم بالقاهرة والذي عقد تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في الفتره من 3 الي 6 ديسمبر الحالي وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتوره هاله السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والسيد جورج سكوت الأمين العام للجمعية الافريقيه للاداره العامه والتنظيم وعدد من الوزراء وسفراء الدول الأفريقية.

وتضمنت فعاليات الجلسة الافتتاحية للمائدة المستديرة كلمة د/ مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كلمة د/هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وشارك بالجلسة كذلك د/رولاند مسيسكا لإلقاء كلمة رئيس الجمعية الأفريقية للإدارة العامة، كما تضمنت العديد من الجلسات الاخرى.

وتطرقت جلسة الدكتورة/شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة  لتشمل نبذة عن انشطة المعهد القومي للإدارة ودوره على مستوى الجهاز الإداري للدولة .

واشارت شريف الى شبكة Training Network of Management Institutes in Africa (TNMIA) ودورها فى إطار التعاون الاقليمي،حيث تعد اول شبكة حكومية بجمهورية مصر العربية.

 

واضافت شريف ان  المعهد قام  بعمل  شراكات مع المعاهد الأفريقية المناظرة، واطلق  شبكة تضم المعاهد الإدارية فى ابريل 2019 و المسئولة عن تنمية القدرات فى أفريقيا ؛ والتى  تقوم مهمتها على  إبراز دور مصر الريادى فى تبادل الخبرات وتقديم الاستشارات.

 

جاءت الشبكة لتعمل على  تفعيل ونشر مبادئ الحوكمة على المستوى المصري والإفريقي لتدعيم المشاركة والشفافية وتوافقا مع رؤية مصر 2030 التى تهدف إلى رفع كفاءة المؤسسات على مستوى الجهاز الإداري للدولة.

وتابعت شريف ،من أهم أهداف شبكة معاهد الإدارة الإفريقية تبادل الخبرات الخاصة بتدريب العاملين في الجهاز الإداري بالدولة في القارة الإفريقية، وتقديم الدعم الفني المناسب في إعداد وتنفيذ الخطط والبرامج التدريبية.

ونوهت شريف عن تنفيذ برامج متخصصة بالتعاون مع المعاهد الافريقية، مثل برنامج " المساواة النوعية في العمل" والذي يقدم بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN women)، وايضاً إعداد وتنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بتدريب المدربين (TOT) للأفارقة .

 

واستعرضت انشطة الشبكة ومن اهمها تفعيل المنصة التدريبية والتعليمية الالكترونية ،وايضاً لتكون منصة للتفاعل البناء بين الأعضاء ، تقديم منح لشباب الباحثين والدارسين والعاملين بالأجهزة الحكومية الافريقية المختلفة ، تبادل المعرفة من خلال أبحاث مشتركة في علوم الإدارة، فضلاً عن اصدارنشرة بريدية News letter بصورة دورية للتعريف بالأنشطة المختلفة للمعاهد الافريقية الأعضاء في الشبكة.

 

والقت الضوء على مركز الحوكمة بالمعهد القومي للإدارة منذ بداية نشأته فى 2008 ،وهو يعد أول مركز في مصر ومن اوائل المراكز في منطقة الشرق الأوسط المعنية بإدارة الحكم بشكل جيد من خلال تعزيز تطبيق عناصر الحوكمة في الجهاز الاداري للدولة, والتي تتمثل في:الشفافية والنزاهة،والكفاءة والفعالية،والمشاركة ،وحكم القانون،والمساءلة والمحاسبية ،واضافت ان اختصاصات المركز يشرف عليها وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري .

 

وفى ختام كلمتها اشارت الى اهمية  مدونة السلوك الوظيفي واخلاقيات الوظيفة العامة،لتأكيد القيم والممارسات التى يجب مراعتها فى الجهاز الادارى للدولة.ولتأكيد حقوق وواجبات الموظف العام والاجراءات التنظيمية اللازمة لاقرارها،بما يضمن رفع كفاءة الاداء.وتحسين مستوى الخدمات العامة لتلبية احتياجات وتطلعات المواطن.،فتنظر الدولة الى الموظف العام والمواطن كشركاء فى منظومة واحدة تحكمها المسئولية الجماعية وتجمعها غاية سامية هى تحقيق التنمية والرخاء و رفعة وطننا الغالى مصر.

 

الجدير بالذكر انه شارك في المؤتمر عدد من شركاء التنمية متعددي الأطراف ووكالات الحوكمة ومسئولين من القطاعين العام والخاص وباحثون من معاهد تطوير الإدارة والأكاديميين فضلاً عن مشاركة الوزراء المنتمون إلى مجالات الحكومة المحلية والإقليمية والوطنية وعدد من القيادات المدنية من نطاق واسع من المجتمع ومهنيون ومشاركون شباب من المهتمين بالإدارة العامة.

 

ومن المؤسسات المشاركة الشبكة الأفريقية لمديري الموارد البشرية في القطاع العام، منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في أفريقيا والأكاديمية التابعة لها – الأكاديمية الأفريقية للحكم المحلي، القمة العالمية للحكومات، معهد التطوير التنظيمي، الجمعية الأمريكية للإدارة العامة، المعهد الدولي للعلوم الإدارية، إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، والمدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة.

 

يمكنك متابعة اخبار المعهد أول بأول من خلال اشتراكك فى نشرتنا البريدية
جميع الحقوق محفوظة للمعهد القومي للإدارة 2020