رأيك يهمنا
ما رأيك فى البرامج المطروحة فى المعهد ومدى أستجابة المتدربين؟
Innovative excellence
مدونة السلوك الوظيفي
nmi
18 أكتوبر 2020


يأتي الاهتمام بمواثيق سلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة كأحد مداخل تطوير الإدارة العامة التى يسترشد بها موظفو العموم، مما يؤدي إلى التجانس والوحدة والتوافق الأخلاقي داخل الجهاز الإداري للدولة. فالنجاح الحقيقي للجهاز الحكومي يتوقف على الموظف العام ومدى كفاءته وقدرته على القيام بمسئولياته في تقديم الخدمات للجمهور، وحسن معاملتهم، والتيسير عليهم مهما تعددت وتزايدت مطالبهم واحتياجاتهم. 
ويتمثل الإطار المرجعى للمدونة فى مجموعة النصوص والمواد القانونية التالية:
1.    المادة (218) من الدستور والتي نصت على "تعزيز قيم النزاهة والشفافية، ضماناً لحسن أداء الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام"، 
2.    المادة (57) من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 نصت على أنه "يتعين على الموظف الالتزام بـ ...... ومدونات السلوك وأخلاقيات الخدمة المدنية..."، 
3.    المادة (149) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية نصت على أنه "يتعين عليه (الموظف) على الأخص ما يأتي: الالتزام بما ورد في مدونة السلوك وأخلاقيات الخدمة المدنية".
4.    محور شفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية بإستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030: ينص في برنامج مكافحة الفساد "تفعيل مدونات السلوك الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة".
5.    الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019/2022: الهدف الثالث الخاص بتفعيل آليات الشفافية والنزاهة بالوحدات الحكومية " تفعيل مدونات السلوك الوظيفي في كافة وحدات الجهاز الإداري".
6.    خطة الإصلاح الإداري: محور تعزيز العلاقة بين المواطن والدولة "تفعيل مدونات السلوك الوظيفي"
7.    الاستراتيجة الوطنية لتمكين المرأة 2017 
8.    المادة (8) من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد نصت على " تسعى كل دولة طرف إلى أن تطبق، ضمن نطاق نظمها المؤسسية والقانونية ، مدونات أو معايير سلوكية من أجل الأداء الصحيح والمشرف والسليم للوظائف العمومية "
ويتمثل الإطار المرجعى للمدونة – من الناحية التنظيمية-–  آلية تطوير النسخة الحالية للمدونة- فيما يلى:
قيام "مركز الحوكمة" بالمعهد القومى للإدارة - لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بما يلى:
1.    المسح المقارن لمدونات السلوك الإقليمية والدولية فى كلا القطاعين العام والخاص.
2.    تنظيم مجموعات من ورش العمل المتتابعة لصياغة وتطوير المدونة، لتجميع آراء المجتمع الأكاديمى، ومنظمات المجتمع المدنى، والإعلام، وموظفي الخدمة المدنية ومجتمع قطاع الأعمال، ومجتمع الرؤساء التنفيذيين والمحليين، إضافة إلى ممثلي الجهات الرقابية. 

الرؤية:
 إرساء مبادئ وقيم حاكمة للأداء في الوظيفة العامة على نحو يواكب دائما تطلعات وتوقعات اصحاب المصالح ،جهة العمل ،والموظف العام ،والمواطن.
الأهداف:
 1- تحديد إطار قيمى مشترك ومتفق عليه من قبل كافة العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة.
2-  توحيد معايير المحاسبة والمساءلة.
3- تحقيق التوازن بين حقوق وواجبات طرفى العلاقة: جهة العمل والموظف العام.
4- الوصول إلى جهاز إدارى كفء وفعال يحُسن من إدارة موارد الدولة ويعلى رضاء المواطن – رؤية مصر 2030.

للاطلاع علي النسخة المحدثة من مدونة السلوك الوظيفي برجاء الضغط علي الرابط الاتي:

مدونة السلوك الوظيفي

 

يمكنك متابعة اخبار المعهد أول بأول من خلال اشتراكك فى نشرتنا البريدية
جميع الحقوق محفوظة للمعهد القومي للإدارة 2020